بين التفاؤل والتشاؤم.. بري: “ناويين عليي”

لم تحمل الزيارة السريعة التي قام بها المبعوث الأميركي الخاص أموس هوكستين مبادرة واضحة المعالم لخفض التوتر بين لبنان وإسرائيل، لكنه حرص على إبداء «التزام أميركي حاد بالعمل لعدم امتداد الحرب إلى لبنان»، فيما نقل مسؤولون التقوه أنه حض على التحرك سريعاً «لأن الوقت ينفد أمام الحلول الدبلوماسية من الجانب الإسرائيلي». وتحدث هوكستين من بيروت عن «نافذة ضيقة» للحل من الجانب الإسرائيلي، الذي قام سلاحه الجوي بطلعات على علو منخفض فوق بيروت بعيد ساعات من مغادرة هوكستين.

والتقى هوكستين برئيس مجلس النواب نبيه بري، ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي، وقائد الجيش العماد جوزيف عون، قبل أن يغادر بيروت.

وقال الرئيس بري لـ«الشرق الأوسط» إن هوكستين «أتى بأفكار لا مبادرة، وطرحنا في المقابل أفكاراً أخرى». وأضاف: «لم نتفق على كل شيء، لكننا سندرس أفكاره وسيدرس أفكارنا، ونعود للقاء».

وأوضح بري أن الموفد الأميركي «لم يحمل طرحاً محدداً، لكنه يحاول تخفيف التوتر في لبنان وفي غزة». وختم قائلاً: «لا أستطيع أن أقول إني متفائل أو متشائم، لكني أقول إن هناك فرصة».

إلى ذلك، نقلت “اللواء” عن زوار الرئيس نبيه بري بأنّه أبلغ «هوكشتاين» موقفاً ثابتاً يتعلّق بتطبيق القرار 1701 بكلّ مندرجاته وتثبيت الحدود اللّبنانيّة الفلسطينيّة الّتي أودعت لدى الأمم المتّحدة عام 1923 ولا نقاش في أي طرح من دون مزارع شبعا اللّبنانيّة.

وعمّا نشر حول توقيف مشتبه به بالتّعامل مع العدوّ الإسرائيليّ في محيط عين التّينة ينقل زوّار برّي عنه قوله: «الإسرائيليّة من التمانينات ناويين عليي» أمّا عن الموقفَين فقد علمت بالاشتباه بشخصين أوقفهما جهاز أمن مجلس النوّاب وتمّ تسليمهما إلى الجهّات المختصّة، واليوم قرأت ما تمّ نشره من تفاصيل حول التّحقيقات.

وعن رئاسة الجمهوريّة ينقل زوّار الرّئيس برّي عنه بأنّه طلب من السّفير القطري الجديد تحريك الملف، فالبعض هنا في لبنان لا يعجبهم ما نطرحه داخليًّا ويفضّلون الطّروحات الخارجيّة!

اترك تعليق