عن جلسة “تبرئة الذمم”.(اللواء)

قال مصدر نيابي لـ «اللواء» ان الجلسة المقبلة اشبه بجلسة «تبرئة الذمم»، من تهم التعطيل، لا سيما مع التوجه الفرنسي الجديد وعزم دول اللقاء الخماسي، على انهاء الشغور، وسط البلوغ بعقوبات، على ان تحسم الاتصالات الجارية بين العواصم الوجهة الاخيرة للمرشح المكتوب له ان يكون رئيساً.

ومنعاً لأي تأويل، برَّر اللقاء الديمقراطي موقفه بأن الحزب او من رشح ازعور وهذا الترشيح لا يعني تموضعاً او اصطفافاً، مجددا الالتزام بالحوار من اجل التوافق، رافضا اعتبار ترشيحه كنوع من التحدي.

ولاحظت مصادر دبلوماسية متابعة ان التقاء كتلة حزب الله واللقاء الديمقراطي على الحوار، وكتل اخرى، يعني ان جلسة الاربعاء المقبل، لن تكون الحاسمة في انجاز انتخاب الرئيس، انما تفتح الباب امام حوارات جديدة لبلورة وضعية من شأنها إنضاج طبخة التفاهمات، بالتزامن مع اطلاق حركة اتصالات دبلوماسية- سواء عبر اللقاء المستمر بين الجانبين السعودي والسوري، او من خلال لقاء وزيرة الخارجية الفرنسية مع ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان خلال اللقاءات الخليجية- الدولية حول مكافحة الارهاب.

ويُنتظر ان تقوم باريس بمقاربات اخرى للملف يأخذ بالاعتبار التطورات التي حصلت بترشيح جهاد ازعور مقابل ترشيح سليمان فرنجية. فيما يفترض ان تتبلور تباعاً خلال الايام الفاصلة عن جلسة الانتخاب مواقف الكتل النيابية الحائرة او المترددة او المتأخرة عن تحديد موقف، بعد استنفاد كل الاتصالات والخيارات، وسط توجه لعدم استخدام الورقة البيضاء لدى معظم إن لم يكن كل الكتل والنواب المستقلين. فما يبدو من بعض المؤشرات والمواقف ان الامور ذاهبة الى تسوية جديدة لا احد يعرف متى تتم في ظل استمرار الاستعصاء القائم.

وفي ما يبدو انه مقدمة لنشاط رئاسي علني وبدء جولة جديدة من الاتصالات مع الكتل، اعلنت مديرة الإعلام في صندوق النقد الدولي جولي كوزاك، «أن مدير منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى جهاد أزعور علق عمله مؤقتاً في صندوق النقد الدولي، مشيرةً إلى أنه في إجازة حالياً، من أجل تجنب أي تصور بشأن تضارب المصالح».

وعلى هذا تتجه الانظار الى ما سيحمله لودريان والى مواقف الكتل والنواب الفرادى الذين لم يحددوا او يعلنوا خياراتهم بعد، لاسيما نواب جزين صيدا شربل مسعد أسامة سعد وعبد الرحمن البزري، و«الاعتدال الوطني» و«اللقاء المستقل»، وحتى موقف تكتل «التوافق» الجديد، ومجموعات «نواب التغيير» الذين يميل اغلبهم للتصويت لمصلحة ازعور ولو لم يتم الاعلان عن ذلك بعد، حيث توقعت مصادرهم تبيان وجهة كل مجموعة منهم واتخاذ القرار خلال ايام قليلة.

اترك تعليق